السبت، 25 أكتوبر 2014

بساتين اللوز .. تقي العوز .. وتحقق الفوز د. كمال إبراهيم علاونه

بساتين اللوز .. تقي العوز .. وتحقق الفوز
د. كمال إبراهيم علاونه
نابلس - فلسطين

اللوز .. ما اللوز ؟ وما أدراك ما اللوز ؟ إنه آمن واستقرار بدني وهدوء نفسي وضمان للفوز ، وابعاد للعوز ..
يمتلك الكثير من الناس ، وخاصة في الريف الفلسطيني ، مساحة من الأرض في الحديقة أو دونم أو بضع دونمات بعيدا عن المنزل .. وهذه المساحة متروكة غير مستغلة ، صغرت أم كبرت لا تزرع شيئا ، وقد تزرع ببعض المزروعات البسيطة التي لا تجدي نفعا ..
أخي المواطن .. أختي المواطنة ..

لا تستصغر من الزراعة شيئا .. إزرع أرضك واستثمرها ولا تبقى تدور حول نفسك .. ولا تقتل وقتك خلف اللاب توب أو الحاسوب متابعا للفيس بوك ساعات طويلة .. استثمر وقتك واستغل أرضك ولا تضيع عمرك سدى ..
بادر/ ي لزراعة حديقة المنزل أو المساحة المتوفرة لديك أو للعائلة بأشجار اللوز .. كل ما يحتاج الأمر حبة لوز واحدة لتنبت شجرة وارفة الظلال ..
شجرة اللوز تعطي الثمار بعد ثلاث سنوات ، لتصبح مدرة للدخل والطعام اللذيذ ، فاللوز ضروري وهو بالحب الأخضر ، وعند النضج التام .. فالحياة حلوة بين اللونين الأخضر والبني .. وهي ألوزان اللوز المجني ..
مساحة 200 م2 تحتضن 50 شجرة لوز .. وإذا كان لديك دونما فإنها تحتضن 25 شجرة لوز .. فبعد بضع سنين .. تصبح لديك غابة لوز توفر الاحتياج المنزلي ، وتجلس في ظلها في الصيف ، فهي مجلبة للراحة والهواء النقي .. ويمكن استخدام اللوز الناضج كليا ، في الغذاء والدواء وتصنيع الحلويات وفي أكلة المسخن وسواها من الأكلات الشعبية .. ولا يمكن أن يستغني الإنسان عن اللوز الأخضر والناضج .. فهو من غذاء الضيافة الممتازة ..
إنتاج شجرة اللوز غزير جدا ، وثمنه مرتفع جدا ايضا .. خاصة إذا علمنا أن 1 كغم لوز يعادل حوالي 8 دنانير أو ما يقابل 11 دولار ..
استغلوا ارضكم لزراعة الأشجار اللوزية الجميلة ، حلوة المذاق طيبة الرائحة ، سريعة الإثمار ، غزيرة الإنتاج .. فازرعوا الأراضي الجبلية باللوز .. فهو ينمو بطريقة الزراعة البعلية التي تحتاج لماء فصل الشتاء ولا تحتاج الري ..
إزرع حديقتك باللوز ترى المتعة والفوز .. فالأمر لا يحتاج الكثير من التعب والعناء .. طيب وقتك باللوز .. لي تجربة خاصة في زراعة اللوز في حديقة المنزل .. وما أحلاها وأجملها من حديقة لوزية طيبة .. وبالامكان تنويع زراعة أشجار الحديقة من التين والعنب والرمان والتوت وغيرها .. ومن المفضل أن تحتضن الحديقة أشتال الزعتر والميرمية وبعض الأزهار الوردية ..
ما أحلى متابعة الانترنت ، وأنت تتناول حبات من اللوز الأخضر أو اللوز المحمص .. واللوز مفيد جدا لحياة الإنسان للصغار والكبار ، للذكور والإناث ، ويقي البدن العديد من الأمراض ، ومعالج شاف للعاهات المزمنة ..
جمل ولون حديقة بيتك باللون الأخضر .. حياة خضراء ممتعة نتمناها لكم ..
جمعة مباركة على الجميع .. كل عام وأنتم بألف خير لمناسبة السنة القمرية الهجرية الجديدة .
والله ولي التوفيق . سلام قولا من رب رحيم .
يوم الجمعة 1 محرم 1436 هـ / 24 تشرين الأول 2014 م .

ليست هناك تعليقات: